أولاً، هذه التجربة الطويلة لم تكن طويلة لسوء الحظ، وذلك بعد اكتفاء جيب رينغيد بالبقاء معنا لمدة أربعة أسابيع فقط، والتي وإن كانت غير كافية عملياً للخروج بحكم شامل عن مدى اعتماديتها وكامل نقاط قوتها وضعفها، إلا أنها رسمت صورة جيدة عن طبيعة الحياة اليومية مع صغيرة جيب المدللة.

النسخة التي بين أيدنا كانت من فئة تريلهوك الأرقى تجهيزاً مع ثمن يبلغ 116 ألف درهم، والتي وبرأيي الأفضل للاختيار بين كافة الفئات المتاحة من رينغيد، وذلك ما سأصل لشرح أسبابه لاحقاً. ومع ثمن ضمن المجال المذكور، لا تتمتع صغيرة جيب بقدرة تنافسية جيدة مع الطرازات اليابانية والكورية ضمن فئتها. فمثلاً، كيا سورينتو الأكبر والأرقى يبلغ ثمنها 81,900 درهم، والتي وبدون شك توفر المزيد من المساحات ووسيلة نقل أكثر راحة وأكثر ملائمة للعائلات. ولو نظرنا إلى الكورية كسيارة للتنقل من نقطة إلى أخرى، فإنها تتفوق على الأمريكية بكافة الأصعدة وعلى رأسها القيمة المادية.

غير أن رينغيد مفعمة بجينات جيب الوراثية، مع خطوط تصميمية جذابة وشخصية مثيرة تعكس ذوقاً خاصاً لسائقها. وبدون شك، تتمتع صغيرتنا بقدرات كبيرة على خطب ود الشباب وذلك على النقيض تماماً من ابنة كيا التي تعزف على وتر العائلات. وربما المنافسة الأقرب لـ رينغيد في الشخصية والحضور هي كاونتريمان من ميني والتي يبلغ ثمن الفئة الموازية منها للأمريكية 165 ألف درهم، وذلك على صعيد التجهيزات. ولو نظرنا إلى رينغيد من هذا المقياس، فإن قيمتها سترتفع وتحلق عالياً في السماء.

فهذه السيارة مخصصة لعشاق المغامرة والنمط الخاص من الحياة، فهي جاهزة للقيام بمهام وأنشطة لا تلائم جميع السيارات وذلك ضمن شخصية محببة ترسم صورة براقة حول مالكها.

لذا إن كنت من عشاق نمط الحياة الخاص ووجدت في رينغيد قدرة كبيرة على عكس شخصيتك وروحك، فلا بد لك عندها من اختيار فئة تريلهوك الأرقى ولو أنها الأغلى. فبقية الفئات وخاصة القاعدة منها، ليست سوى كروس أوفر محدودة القدرات لا ترقى إلى سورينتو الأكثر قدرة في كافة الأصعدة. فالجوهر الحقيقي لـ رينغيد يتجسد في الصورة التي ترسمها وليس بمدى مرونتها وعملانيتها...

وقبل أن نطوي صفحة صغيرة جيب، ما هي السلبيات الملاحظة حولها؟ برأي نوعية بعض المواد فضلاً عن النقوش في المقصورة التي لم ترق لي كثيراً، وهذه مسألة ذوق خاص... وما عدا ذلك هي علبة التروس الأوتوماتيكية المكونة من تسع نسب والتي تزيد نسبها عن الحاجة وبشكل يحد من توفير أداء أكثر سلاسة.

والخلاصة هي، رينغيد خيار رائع لمحبي نمط الحياة الخاص، فإن كنت ترغب بالحصول على كروس أوفر عملانية ورحبة فقط، فعليك بالبحث عن خيار آخر، فـ رينغيد ليست للأشخاص المملين.

 

قبل هذا الأسبوع:

الأسبوع الثالث

رينغيد إحدى أفضل سيارات الكروس أوفر الصغيرة ضمن فئتها، وذلك مع تجهيزات غنية واستهلاك محدود للوقود. وما زالت نقطة الخلاف الأكبر بيننا وبينها هي علبة التروس التي تعزف لحناً مختلفاً عن لحن المحرك؟

لها حسنة التجهيز وقدرات كبيرة خارج الطرقات

 عليها علبة التروس

 

الأسبوع الثاني

استمتع كنان مع رينغيد وأبعادها المدمجة في التجوال داخل طرقات المدينة حيث تسهل الحياة مع صغيرة جيب. غير أنه لم يقتنع كثيراً بنوع العلاقة التي تربط المحرك مع علبة التروس...

لها شخصية مميزة داخل المدينة وانقيادية مريحة

عليها تشعر بوجود سوء تفاهم ما بين علبة التروس والمحرك