في الأسبوع السابق، وصل مؤشر المسافة في مازدا CX-9 إلى 5,000 كلم، وكما هو معروف لمن لديه سيارة تحمل يابانية العلامة، فهذا يعني بأن موعد الصيانة الدورية قد حان، فكل 5,000 كلم يتوجب أخذ السيارة إلى مركز الخدمة وإلا قد تخسر ضمانه. بيد أن الأمور تغيرت قبل مدة، وهذا ما يفسر عدم ظهور أي تنبيه في الكروس أوفر اليابانية بأن موعد الصيانة قد حان. ولكن كان لا بد من التأكد بأنها لا تحتاج إلى ذلك، فأجريت اتصالاً بـ مازدا أخبروني من خلاله بأن الصيانة كل 10 آلاف كلم، غير أن موظفي اليابانية أخبروني عن إمكانية استقبال أي عميل يرغب في إجراء الصيانة بعد 5 آلاف كلم حسب رغبته.

ورأيت بأنه من الأفضل خوض هذه التجربة، فخدمات ما بعد البيع لا تقل أهمية عن السيارة نفسها، ويمكن حجز موعد الصيانة في مازدا إما عن طريق الهاتف أو عبر الإنترنت. ولم تتاح لنا فرصة تجربة أي من ذلك كون السيارة التي بين أيدينا للتجربة والتواصل يتم من خلال مسؤولي العلاقات العامة.

الصيانة الدورية التقليدية لا تحتاج إلى أكثر من ساعتين، وبالنسبة إلى الـ 5,000 كلم فإن الوقت أقل. ويمكن أيضاً طلب صيانة سريعة تتم في ساعة من الزمن. بيد أن الأمور في النهاية تحسمها الإصلاحات المطلوبة، فإذا ما كان هنالك خلل ما جرى اكتشافه عنج الفحص فإن مسألة الوقت ستختلف كلياً. وبحسب طول مدة الصيانة يتم عرض عدة خدمات على العملاء من بينها توصيلهم إلى أقرب محطة مترو، أو تكسي أو أوبر أو كريم أو حتى استئجار سيارة بحسم خاص من كالداري. من جهة أخرى، يتم أيضاً قطر السيارة على مدار الساعة في حالة تعرضت لأي عطل على الطريق.

ونصل إلى الجزء الأهم ألا وهو تكاليف الصيانة الدورية، والتي برأينا تعتبر مقبولة نسبياً ومتوافقة مع ثمن CX-9. فصيانة الـ 10، 30، 50، 70، 90 والـ 110 آلاف كلم تُكلف 1,023 درهماً. أما الـ 20، 60، 100 و140 ألف كلم فتبلغ 1,533 درهماً فيما تصل إلى 1,827 درهماً لصيانة الـ 40، 40 والـ 120 ألف كلم.

 

قد ترغب في قراءة: الأسبوع الأول – مازدا CX-9: جريئة وجميلة!

قد ترغب في قراءة: الأسبوع الثاني – مازدا CX-9: مبادئ أساسية!

قد ترغب في قراءة: الأسبوع السادس – مازدا CX-5 AWD: بطلة عن جدارة واستحقاق!