انشغلنا في الأسبوع الماضي باستقبال ضيفة جديدة عبارة عن سيدة راقية تجسدت في طراز جديد هو مرسيدس الفئة E التي خضنا غمار تجربة مثيرة معها. ورغم أن ما صلنا هو E 200 التي لا تعتبر منافسة مباشرة لسيارة التجربة الطويلة لدينا الـ جاكوار XF 25t، وذلك أقله على صعيد القوة، إلا أننا رغبنا بوضعهما وجهاً لوجه ولو من دون إجراء أي مقارنة مباشرة بينهما.

على صعيد القوة، تتمتع الـ XF بـ 240 حصاناً وهذا رقم يفوق كثيراً ما حظيت به مرسيدس مع 184 حصاناً فقط. لا بل أن الفئة الأقوى من الألمانية E 250 لا تصل قوتها إلى ما تتمتع به البريطانية. لذا تفوقت الأخيرة على ابنة شتوتغارت في هذا المجال، أقله على الورق.

وللإنصاف، لم تتفوق الـ XF على الورق فحسب، بل حتى على الطريق... إذ أنها أكثر رشاقة ونشاطاً أثناء الحركة ومتعة في القيادة. وطبعاً لا توازي الفئة الثالثة من BMW في ذلك، إلا أنها تتفوق كثيراً على هذا الصعيد مقارنة بالفئة E الجديدة. فالأخيرة وفي E 200 لم تُصنع للباحثين عن المتعة خلف المقود، إنما لمن يرفعون شعار الراحة والفخامة فوق كل شيء.

وقبل الانتقال إلى مجالات المقارنة الأخرى، توقفنا عند سؤال هام هو؛ كم يبلغ سعر كل منهما؟ الـ XF مع المحرك الرباعي الأسطوانات تتوفر من 179 ألف درهم لفئة القاعدة بيور، فيما يرتفع سعرها إلى 259 ألف درهم في فئة القمة بورتفوليو. أما التي تحظى بمحرك سداسي الأسطوانات سعة 3.0 ليتر فإن ثمنها يبلغ 259 ألف درهم لفئة R و299 ألف درهم لفئة S.

ماذا عن الـ مرسيدس؟ فئة القاعدة تبدأ من 193,309 درهم، ولكن عند حقنها بالكثير من التجهيزات الاختيارية كحال سيارة التجربة التي كانت بين أيدينا، فإن الثمن يحلق إلى 273,782 درهماً، أي ما يعادل 74,600 دولار أمريكي تقريباً... وهذا أكثر بحوالي 15 ألف درهم من فئة القمة في XF مع محرك رباعي الأسطوانات. ولكن صدقونا، ما أن تجلسوا في مقصورة E 200، إلا وتشعرون مباشرة بأنكم في سيارة يزيد ثمنها عن 300 ألف درهم. فهذه الألمانية وبدون مبالغة تبدو وكأنها غرفة جلوس فاخرة في الداخل أكثر من مقصورة سيارة سيدان. ومن الصعب حقاً المقارنة بين ما توفره من تقنيات واعتناء بالتفاصيل وبين ما توفره الـ XF. ورغم تفوق الأخيرة على النجمة الثلاثية في الأداء وديناميكية القيادة، فإنها بعيدة عنها في راحة الركوب ومستويات الفخامة التي توفرها الـ مرسيدس. ولا شك بأن ذلك يضع العملاء أمام خيارين شديدي التباين، أنت تحب القيادة؟ عليك بالـ جاكوار، أما إن كنت تفضل الراحة والفخامة، فستجد الإجابة الأفضل لدى الـ مرسيدس.

انتظرونا في الأسابيع القادمة... ويمكنكم معرفة ماذا حدثنا معنا في الأسبوع الرابع والثالث لتجربتنا الطويلة مع XF.